منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
السبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
الجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
الجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
الإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
الثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت مايو 29, 2010 3:19 am

شاطر | 
 

 حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 6:22 am



حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة

ومن أهميتها أيضًا أن الله - سبحانه وتعالى - أوجب قراءتها في كل ركعة في الصلاة .

وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى وجوب قراءتها في الصلاة ، وأن من لم يقرأ بها في صلاته ؛ فإن صلاته لا تصح ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) [1] .

وهذا في حق المستطيع لقراءتها ، أما العاجز الذي لا يستطيع قراءتها لعجزه عن حفظها ؛ فإنه يقرأ ما تيسر معه من آيات القرآن غير الفاتحة . وإذا كان لا يحسن شيئًا من القرآن ؛ فإنه يأتي بالذكر : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - Sad إذا قمت إلى الصلاة فكبر ، فإن كان معك قرآن فاقرأ ، وإلا فاحمد الله وكبره وهلله ثم اركع ... )[2] .

وقد ذهب جمهور العلماء إلى وجوبها على الإمام والمنفرد ، واختلفوا في قراءتها في حق المأموم ، وعلى ثلاثة أقوال :

القول الأول : إنها واجبة على كل مصل : إمامًا كان أم مأمومًا ؛ أم منفردًا لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وهذا عام في كل مصل . وقال - صلى الله عليه وسلم - : لعلكم تقرءون خلف إمامكم ؟ ! قالوا : نعم ، يا رسول الله ، قال : لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب ؛ فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها [3] وهذا مذهب الإمام الشافعي وجمع من المحدثين كالإمام البخاري وغيره ، يرون وجوب قراءتها على الإمام والمأموم والمنفرد .

القول الثاني : إنها لا تجب على المأموم ؛ لأن قراءة الإمام تجزئ عنه ؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - Sad من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة )[4] ولكن هذا الحديث في سنده مقال .

واستدلوا بقوله تعالى Sad وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )، قالوا في وجه الاستدلال : إن الله - جل جلاله - أمر بالاستماع لقراءة القرآن والإنصات . والآية نزلت في شأن الاستماع في الصلاة ، يعني : إذا قرأ الإمام فعلى المأموم أن ينصت ويستمع . فدلت الآية على أنه لا قراءة على المأموم ؛ لأن الإمام يقرأ لنفسه وللمأمومين . وهذا القول هو مذهب أبي حنيفة وأحمد .

القول الثالث : وهو قول الإمام مالك واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من العلماء ، أنها تجب على المأموم في الصلاة السرية التي لا يجهر فيها الإمام ، كالظهر والعصر ، فأما في الصلاة الجهرية فإنها تكفي قراءة الإمام ، وعلى المأموم أن ينصت ويستمع .

قالوا : وبهذا تجتمع الأدلة : فالأدلة التي توجب قراءة الفاتحة تحمل على الصلاة السرية ، والأدلة الأخرى والآية الكريمة تحمل على الصلاة الجهرية . وهذا القول هو أعدل الأقوال إن شاء الله .
___________________________________________

1- متفق عليه من حديث عبادة بن الصامت : البخاري : كتاب الأذان ، باب ( 95 ) ، رقم ( 756 ) ، [ 2/ 306 ] . ومسلم : كتاب الصلاة رقم ( 394 )
2- أخرجه من حديث رفاعة بن رافع أبو داود : كتاب الصلاة ، باب ( 148 ) ، رقم ( 861 ) ، [ 1/ 377 ] والترمذي : كتاب الصلاة ، باب ( 110 ) ، رقم ( 302 ) ، [ 2/ 100 ] .
3- أخرجه بنحوه من حديث عبادة بن الصامت : أبو داود : كتاب الصلاة ، باب ( 136 ) ، رقم ( 824 ) ، [ 1/ 362 ] . والنسائي : كتاب الافتتاح ، باب ( 29 ) ، رقم ( 919 ) ، [ 1/ 479 ] .
4- أخرجه من حديث جابر : أحمد برقم ( 14698 ) ، [ 5/ 125 ] . وابن ماجه : كتاب إقامة الصلاة ، باب ( 13 ) ، رقم ( 850 ) ، [ 1/ 463 ] . واللفظ المذكور للبيهقي في سننه : كتاب الصلاة ، باب ( 265 ) ، رقم ( 2898 ) ، [ 2/ 228 ] .

منقول من موقع العلامة الفوزان - حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: