منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
السبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
الجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
الجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
الإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
الثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت مايو 29, 2010 3:19 am

شاطر | 
 

 الكذب بين الوزجين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: الكذب بين الوزجين   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:05 am



الأصل في الكذب هو الحرمة لما فيه من مضار على الفرد والأسرة والمجتمع , فالإسلام يحذر من الكذب بوجه عام , ويعده من خصال الكفر والنفاق يقول الإمام النووي – رحمه الله تعالى – : " إعلم أن الكذب وإن كان أصله محرماً , فيجوز في بعض الأحوال بشروط , ومختصر ذلك : أن الكلام وسيلة إلى المقاصد , فكل مقصود محمود يمكن تحصيله بغير الكذب يحرم الكذب فيه , وإن لم يكن تحصيله إلا بالكذب , جاز الكذب . ثم إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحاً كان الكذب مباحاً , وإن كان واجباً , كان الكذب واجباً , فإذا اختفى مسلم من ظالم يريد قتله , أو أخذ ماله وأخفى ماله , وسئل إنسان عنه , وجب الكذب بإخفائه , وكذا لو كان عنده وديعة , وأراد ظالم أخذها , وجب الكذب بإخفائها . والأحوط في هذا كله أن يورّي , ومعنى التورية : أن يقصد بعبارته مقصوداً صحيحاً ليس هو كاذباً بالنسبة إليه , وإن كان كاذباً في ظاهر اللفظ , وبالنسبة إلى ما يفهمه المخاطب , ولو ترك التورية وأطلق عبارة الكذب , فليس بحرام في هذا الحال " . [ رياض الصالحين ص404 ] .
وقد استدل العلماء على هذا المعنى في الحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه عن أم كلثوم رضي الله عنها قالت : ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث : ( الرجل يقول القول يريد به الإصلاح – بين الناس – , والرجل يقول القول في الحرب , والرجل يحدث امرأته , والمرأة تحدث زوجها ) . [ مسلم رقم 2605 ] .

فمن أراد الإصلاح بين الخصمين جاز له الكذب من زيادة في الكلام الطيب أو بشيء من تزيين الكلام على الآخر وإنكار ما قاله أحدهما في الآخر من سب وإهانة .

وكذلك أجاز الشرع للمسلم أن يكذب حتى لا يكشف الأسرار , ولا يقول المعلومات عن جيش المسلمين أو أن يخبر عن مواطن الضعف في الجبهة الداخلية تحت عنوان الصدق , بل الواجب إخفاء ذلك عن العدو لأن الحرب خدعة .

وكذلك يجوز للزوج أو الزوجة من كلام في المبالغة أن لا يخبر أحدهما الآخر عن ماضيه العاطفي , ومن الحكمة والصواب أن لا يبوح الواحد للآخر عن مشاعر وأحاسيس يكون الصدق فيها مساً لمشاعر الآخر .

ومما يذكر في عهد عمر – رضي الله عنه – عن ابن أبي عذرة الدؤلي , وكان يخلع النساء اللاتي يتزوج بهن , فطارت له في الناس أحدوثة يكرهها فلما علم بذلك , أخذ بيد عبد الله بن الأرقم , حتى أتى به إلى منزله , ثم قال لامرأته : أنشدك بالله هل تبغضينني ؟ قالت : لا تنشدني , قال : أنشدك بالله , قالت : نعم , فقال لابن الأرقم : أتسمع ؟ ثم انطلقا حتى أتيا عمر – رضي الله عنه – فقال : إنكم لتحدثون أني أظلم النساء وأخلعهن , فاسأل ابن الأرقم ! فسأله عمر فأخبره , فأرسل إلى امرأة ابن أبي عذرة , فجاءت هي وعمتها , فقال : أنت التي تحدثين لزوجك أنك تبغضينه ؟ فقالت : إني أول من تاب وراجع أمر الله , وقالت : إنه ناشدني بالله فتحرجت أن أكذب , أفأكذب يا أمير المؤمنين ؟ قال : نعم فاكذبي ! فإن كانت إحداكن لا تحب أحدنا فلا تحدثه بذلك , فإن أقل البيوت التي يبنى على الحب , ولكن الناس يتعاشرون بالإسلام والأحساب .

يقول القرضاوي معلقاً : " وهذه والله إحدى الروائع العمرية , فلم يكن مجرد رئيس دولة , بل كان إلى جوار ذلك عالماً مربياً وفقيهاً ومفتياً , إنه يطبق هنا الحديث النبوي في حديث المرأة مع زوجها والرجل مع زوجته , فلا يرى مانعاً أن تخبره بالكذب إبقاء على الزوجية , ثم ألقى حكمته الخالدة : إن أقل البيوت ما يبنى على الحب , وإنما يتعاشر الناس بالإسلام والأحساب " . [ فتاوى معاصرة – د. القرضاوي 1/494 ] .

وفي حديث أم كلثوم جواز أن يكذب الرجل على زوجته وكذلك المرأة على زوجها , ولكن أهل العلم قيدوا الكذب بأن يكون فيما يتعلق بأمر المعاشرة وحصول الألفة بينهما .

قال الخطابي : " كذب الرجل على زوجته أن يعدها ويمنّيها ويظهر لها من المحبة أكثر مما في نفسه , يستديم بذلك صحبتها ويصلح من خلقها " . [ عون المعبود 13/179 ] .

وقال الإمام النووي : " وأما كذبه لزوجته وكذبها له فالمراد به إظهار الود والوعد بما يلزم ونحو ذلك , فأما المخادعة في صنع ما عليه أو عليها أو أخذ ما ليس له أو لها فهو حرام بإجماع المسلمين " . [ شرح النووي على مسلم 16/158 ] .

وبهذا يظهر جواز الكذب بين الزوجين إذا كان في ذلك محافظة على الحياة الزوجية ومنع لهدمها , وحفاظاً على بقاء الأسرة , واستمرارية الحياة الزوجية كما قال عمر رضي الله عنه لتلك المرأة : فإن كانت إحداكن لا تحب أحدنا فلا تحدثه بذلك , فإن أقل البيوت التي يبنى على الحب ...

والله تعالى أعلم

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكذب بين الوزجين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: