منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
السبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
الجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
الجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
الإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
الثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت مايو 29, 2010 3:19 am

شاطر | 
 

 ظاهرة اختفاء النحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: ظاهرة اختفاء النحل   السبت ديسمبر 11, 2010 5:05 am




"إذا اختفى النحل من على وجه الأرض سوف لن تكون هناك حياة للبشر بعد أربع سنوات من اختفائه " قول مشهور لألبرت آينشتاين.

بعد الإنذارات العالمية المتتالية من ظاهرة "اختفاء خلايا النحل" Colony Collapse Disorder التي وصلت آثارها إلى لبنان ومنطقة الشرق الأوسط، وبعد تراجع الغطاء النباتي وازدياد التمدّن وإتلاف الأحراج والتغيّرات المناخية مثل ارتفاع الحرارة وانخفاض الرطوبة الجوية التي أضعفت النباتات وأضعفت الخلية معها، وأصبحت النحلات عرضة للأمراض والآفات... ما أدّى إلى نفوق الخلايا وهجرة النحل للخلايا بحثاً عن الغذاء، بقي أن نسأل :هل ستتأثّر سلسلة غذاء البشر قريباً؟ هل أصبحت الحاجة ملحّة لوضع خطة متينة لتحسين قطاع تربية النحل؟ هل ستحصل كوارث طبيعية نتيجة لهذه الظاهرة التي تحصل للمرة الأولى في تاريخ البشرية؟

اختفاء خلايا النحل مؤشر خطير جداً

وحول هذه الظاهرة وتأثيرها على غذاء الإنسان بشكل عام ، أكّد الدكتور رامي علّيق (محاضر في تربية النحل،دائرة العلوم الزراعية،كلية العلوم الزراعية والغذائية، الجامعة الأميركية في بيروت) لـ "سيدتي" أن: "اختفاء النحل" ظاهرة غزت العالم، واجتاحت جميع الدول خاصة تلك المعروفة بتربية النحل والاعتناء به،وخلفت خسائر بملايين الدولارات، لأن النحل لا يعتبر مصدراً لإنتاج العسل فقط، كما يعتقد البعض، بل هو إحدى الثروات الوطنية المتجدّدة لأي بلد من بلدان العالم، كما أن النحل يساهم في تلقيح المحاصيل الزراعية والخضراوات والفواكه، ويعطي زيادة في الإنتاج وتحسين النوعية.

هذه الظاهرة التي أدّت إلى فقدان ما بين 30 و 50 % من خلايا النحل في بلدان عدّة بدأت بالظهور عام 2006 في الولايات المتحدة الأميركية ومنها انتشرت إلى أوروبا وآسيا وجميع أنحاء العالم الأخرى، بما فيها هذه المنطقة، لذلك يجب إعطاء أهميّة استثنائية لما لها من أضرار على الإنتاج الزراعي بشكل عام وخاصة من ناحيتي التلقيح الخلطي للأزهار وأيضاً التنوّع البيئي".

وأضاف: "لعلّ أسباب اختفاء النحل كثيرة ولم تحدّد بشكل دقيق إلى الآن، ولكن الخبراء والمعنيين بتربية النحل يعزونها إلى عدّة أسباب رئيسية مثل التغيّرات المناخية والمبيدات الحشرية التي ترشّ على المراعي التي يقصدها النحل، وتسبّب في إضعافها وجعلها غير قادرة على مقاومة الأمراض والتغيّرات المناخية.

للأسف، نحن نعيش حالة غموض في مجال إيجاد الحلول للحدّ من تفاقم هذه الظاهرة، ولكن في جميع الأحوال يجب دعم تربية النحل وتأمين بديل عن الأعداد التي تختفي، ونشر المعرفة والوعي بين الناس حول أهمية هذه الحشرة الدقيقة والمنظّمة في هرمنا الغذائي،والتخفيف من نسبة التلوّث البيئي...".



النحّالون... ماذا يقولون؟

يعيش معظم النحالون في لبنان غصّة كبيرة بسبب فقدان خلايا منحلتهم،معتبرين أن ما حصل بمثابة كارثة حلّت بهم، ولا يعرفون السبب المباشر لها.

يرجّح النحّال إبراهيم عبد الله أن "يكون السبب في اختفاء خلايا النحل رشّ المبيدات الكيميائية دون أي إدراك ووعي للمخاطر التي قد تنتج عن فعلتهم هذه، ومن يتأذّى هم النحّالون".

وأضاف: "هل من المعقول أن يصدق قول آينشتاين " أنه إذا بدأ النحل يختفي فإن الكرة الأرضية ستختفي" لأن النحل يقوم بنقل حبوب اللقاح من الأشجار والأزهار والنباتات. وبغير حبوب اللقاح هذه لا ثمار، إنما عقم يؤدي إلى هلاك الإنسان".

أما النحّالة خديجة زيتون، فنقول: " هذه المشكلة تتفاقم يوماً بعد يوم في محافظة الجنوب اللبناني، وفي كافة المناطق اللبنانية دون استثناء، حتى أن الضرر وصل إلى نسبة خمسين في المئة. ما يطرح السؤال التالي: ماذا سيحلّ بالقطاع الزراعي والنباتي الذي يعتمد على التلقيح؟ وماذا سيحلّ بالنحّالين الذين يعتمدون بشكل أساسي على إنتاج العسل كمورد لمعيشتهم؟ ومن يعوّض لهم خساراتهم المادية والمعنوية؟

وأضافت: "إذا استمر الوضع على هذه الحال، سوف ندخل في مرحلة التدهور السريع، وهذا يعني أن لبنان اليوم في خطر خسارة واحد من أهم القطاعات،أي أننا بدأنا العدّ العكسي لانهيار مستوطنات النحل التي نخرتها السموم الزراعية والأحوال المناخية وتراجع الغطاء النباتي...فلا يكفي النحّال تراجع الإنتاج حتى وقع تحت هاجس اختفاء النحل، وهنا تكمن الكارثة".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة اختفاء النحل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: الأقسام العامة :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: