منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
السبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
الجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
الجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
الإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
الثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت مايو 29, 2010 3:19 am

شاطر | 
 

 حديث الاعمال بالنيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: حديث الاعمال بالنيات    الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 3:41 am



قال الشيخ / محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى- في شرح الأربعين النووية :

قوله : ( الأعمال بالنيات ) :
والمقصود من هذه النية تمييز العادات عن العبادات وتمييز العبادات بعضها عن بعض ،


تمييز العادات عن العبادات :

مثاله : *الرجل يأكل الطعام شهوةً.


*والرجل الآخر يأكل الطعام امتثالاً لأمر الله في قوله : {وكلوا واشربوا} ،


صار أكل الثاني عبادة وأكل الأول عادة ،


ثانياً :*الرجل يسبح بالماء تبرداً


*والثاني يسبح بالماء للغسل من الجنابة ،


الأول عادة والثاني عبادة،


ولهذا لو كان على الإنسان جنابة ثم انغمس في الماء للتبرد ثم صلى ،


هل يجزؤه ذلك أو لا ؟


لا يجزؤه ،


لا بد من النية وهو لم ينو التعبد وإنما نوى التبرد ،



ولهذا قال بعض أهل العلم :


عبادات أهل الغفلة عادات


وعادات أهل اليقظة عبادات،



سبحان الله ,سبحان الله ،


( عبادات أهل الغفلة عادات ) :


يقوم ويغسل ويصلي ويذهب على العادة ،


و (عادات أهل اليقظة عبادات) :


تجده إن أكل يريد امتثال أمر الله يريد إبقاء نفسه يريد ستر عورته يريد التكفف عن الناس يكون عبادة ،



آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يزبعه يريد أن يترفه بثيابه أو يكشخ هذا لا يؤجر،


آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يعرف الناس قدر نعمة الله عليه وأنه غني هذا يؤجر،


في يوم الجمعة لبس أحسن ثيابه لأنها يوم الجمعة ،


والثاني لبس أحسن ثيابه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ،


أيهما العبادة ؟


الثاني، وعلى هذا فقس ،


يصلي الإنسان ركعتين أحدهما ينوي بذلك التطوع والثاني ينوي الفريضة ،


تميز العملان أم لا ؟


تميزا ، هذا نفل وهذا واجب ، وعلى هذا فقس ،


إذن


القصد تمييز العبادات بعضها عن بعض كالنفل مع الفريضة أو تمييز العادات عن العبادات هذا المقصود بالنية ،


النية محلها القلب لا ينطق بها إطلاقاً ،


لأنك تتعبد لمن { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } ،


لست تعمل لإنسان حتى تقول : عملت هذا لك ،


تعمل لله عز وجل ،


ولهذا لم ينطق النبي صلى الله عليه وسلم بالنية أبداً ،


والنطق بها بدعة ينهى عنه ، لا سراً ولا جهراً ،



أ . هــ كلامه رحمه الله تعالى


ـــــــــــــــــــــ

منقول ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث الاعمال بالنيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: الأقسام الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: