منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
السبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
الجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
الجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
الإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
الثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت مايو 29, 2010 3:19 am

شاطر | 
 

 اشياء تخيف الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: اشياء تخيف الأطفال   الأربعاء يناير 12, 2011 2:24 am




خوف الأطفال الصغار أمر طبيعي اذا كان الشيء الذي يخيفهم واقعيا ولكن هذا الخوف قد يتحول الى حالة مزمنة تقلق الأبوين. في الليل عندما يكون الطفل مابين حالتي النوم واليقظة قد يصرخ بشكل مفاجىء مناديا أمه على وجه الخصوص ليقول بأنه راى وحشا غريب الشكل يتربص به تحت سريره . الأم التي ربما أيضا تكون في حالة نعاس ودون صبر تحمل هذا الطفل بسرعة الى سريرها وبذلك تعمق شعور الطفل بالخوف من شيء وهمي وتترك لديه الشكوك حول الشيء الذي يخيفه لأنها غير مستعدة في تلك اللحظة شرح الموقف بصورة عقلانية تبعث على الطمأنينة.

الخوف المبكر:

في دراسة شيقة نشرتها مجلة /ميا فيدا/ والتي تعني بالعربية /حياتي/ أكد خبراء برازيليون مختصون بعلم النفس عند الأطفال بأن الطفل يبدأ بالخوف الفعلي من الأشياء عندما يبلغ من العمر ثمانية عشر شهرا. وأضافت الدراسة انه في هذا العمر تحديدا يخاف الطفل من الأشياء الواقعية التي يراها، مثل رؤيته لأشخاص غرباء لايعرفهم وكذلك خوفه من النور المبهر جدا والظلام الدامس.



وعندما يبلغ الطفل شهره السادس والثلاثين فانه يبدأ بتشكيل مخيلة خاصة به تخاف من المياه والسباحة والاستحمام لأنه يشعر بضيق التنفس. وعندما يصل الى السنة الثالثة من العمر فانه يبدأ بالخوف من مخيلته الخاصة به. وقالت الدراسة ان الطفل الذي يصل عامه الثالث من العمر يبدأ يشعر بالتهديدات حتى دون ادراك مدى خطورة هذه التهديدات.



لاداعي للقلق:

أوضحت الدراسة بأنه لاداعي لقلق الوالدين حتى الآن لأن الخوف أمر طبيعي ويتوجب على الطفل فهمه والشعور به لكي لايكون متهورا. وقالت الدراسة ان خوف الأطفال منذ سن الثالثة ناجم عن عنصر أسمته الدراسة ب "بيولوجية الدفاع" هذه البيولوجية ماهي الا وسيلة للطفل لاظهار ردة فعله للآخرين عندما يعاني من شيء لايريحه نفسيا وردة الفعل هذه هي عبارة عن استنجاد لطلب مساعدة الأبوين للشعور بالحماية عبر الاقناع.

ماهي الأشياء التي تخيف الطفل؟

عددت الدراسة عددا من الأمور التي يخاف منها الطفل والتي يجب على الأبوين الانتباه لها عن طريق الحديث مع الطفل عما يخيفه. ومن الأشياء التي تخيف الطفل القصص الخرافية حول الذئاب والسحرة والوحوش. وقالت الدراسة ان هذه الأشياء قد تكون من ابتكار مخيلة الطفل أو سماعه لقصص غريبة ليس من المفروض أن يسمعها.



وقالت الدراسة التي اطلعت عليها سيدتي ولخصت أهم النقاط الواردة فيها ان من الأشياء الأخرى التي تخيف الطفل هي تلك المشعوذة التي تخطف الأطفال وتخفيهم عن أهلهم وكذلك شكل " الجوكر" الذي يحب الأطفال النظر اليه ولكنهم يشعرون فيما بعد بالخوف عندما تتضخم صورة هذا الجوكر في مخيلتهم . ويخاف الأطفال أيضا من الظلام وبخاصة عندما يستيقظون في الليل ولايستطيعون رؤية شيء.



مقياس الخوف عند الأطفال:

أشارت الدراسة الى أن هناك مقاييس لخوف الأطفال وكذلك اختلافات بين طفل وآخر حول الأشياء العامة التي تخيف الأطفال، أي أن مايمكن أن يخيف طفلا ربما لايخيف طفلا آخر. وهنا يأتي دور التربية التي يتلقاها الطفل من أبويه والثقافة التي يتعود عليها في كنف الأبوين. ويعتمد مقياس الخوف عند الأطفال أيضا على مدى الخبرة التي يكتسبها الطفل من خلال الاختلاط بالأطفال الآخرين. وقالت الدراسة ان مقاييس الخوف تتفاوت عند الأطفال حتى وان كانت هناك بعض العومل المخيفة المشتركة بين جميع الأطفال.



أهمية الأبوين في حماية أطفالهم :

قالت خبيرة الشؤون النفسية عند الأطفال مارا دوتشي /29 عاما/ وأمينة سر جمعية علم نفس الأطفال في مدينة ساو باولو في حديث مقتضب مع سيدتي ان تعامل الطفل مع الخوف يعتمد الى أكبر الحدود على أهمية تواجد الأبوين في اللحظة التي يمر بها الطفل في موقف يعتبر مخيفا بالنسبة له. ولكن هذا لايعني انه اذا صرخ الطفل في الليل أن تبادر الأم في نقله من سريره الى سريرها.



وأضافت بأنه من الأفضل أن تعلم الأم طفلها أنه عندما يمر في مثل هذا الموقف نتيجة حلم مخيف، وماأكثرها عند الأطفال، أن يتناول قليلا من الماء ويتنفس بعمق ويحاول النوم من جديد. وأكدت بأنه من الخطأ أن تعود الأم طفلها على النوم معها كلما انتجت مخيلته شيئا يعتبر مخيفا بالنسبة له.



وقالت مارا أيضا انه يجب أن تبتعد الأم عن الكذب على طفلها عبر افهامه بأن جميع الناس يخافون وأنه ليس الوحيد الذي يخاف من هذا الشيء أو ذاك. وأضافت بأن من الأساليب الأخرى التي ينبغي على الأم استخدامها لحظة شعور الطفل بالخوف هو تحويل انتباهه عبر التركيز على اشياء جميلة سيقوم بها في اليوم التالي، كالذهاب الى نزهة أو زيارة أصدقاء يحبهم الطفل.

المصدر: مجلة سيدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشياء تخيف الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الأمومة والطفل-
انتقل الى: