منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
السبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
الجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
الجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
الإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
الثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت مايو 29, 2010 3:19 am

شاطر | 
 

 إنكلترا.....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: إنكلترا.....   الخميس يناير 13, 2011 8:04 am



تطلق تسمية إنكلترا England على الجزء الجنوبي من الجزيرة البريطانية إلا مقاطعة ويلز في غربي ذلك الجزء. يحدّها من الشمال اسكتلندة ومن الشرق بحر الشمال، ومن الجنوب بحر المانش (القناة الإنكليزية) ومن الغرب مقاطعة ويلز والبحر الإيرلندي وقناة القديس جورج. وهي تمتد بين خطي عرض 49 درجة و57 دقيقة، و55 درجة و46 دقيقة شمال خط الاستواء، وفي أقصى اتساع لها بين خطي طول درجة واحدة و45 دقيقة شرق غرينتش و6 درجات غرب غرينتش، تأخذ شكلاً أقرب إلى مثلث قاعدته في الجنوب ورأسه في الشمال، ويصل طولها (شمال ـ جنوب) إلى نحو 580كم، ويزيد طول سواحلها على 3000كم. وتتبعها مجموعة من الجزر من أكبرها جزيرة مان في البحر الإيرلندي. وتبلغ مساحة إنكلترا نحو 130396كم2 (55٪ من إجمالي مساحة بريطانية) ويفصلها عن البر الأوربي، عند ممر دوفر، مسافة لاتزيد على 30كم. وهي نواة المملكة المتحدة أو مايعرف رسمياً بـ (بريطانية العظمى وإيرلندة الشمالية).

المظاهر الطبيعية

يطلق على القسم الذي تشغله إنكلترا من الجزيرة البريطانية اسم الأراضي المنخفضة Law lands لأن تضاريسها واطئة عموماً، فأكثر من 85٪ منها يقل ارتفاعه عن 300م، ونحو 65٪ منها ارتفاعها دون 200م. فنصفها الجنوبي المتسع منطقة سهلية منخفضة تقطعه تلال كثيرة، من أهمها تلال تشلترن Chiltern Hills شمال غربي لندن، وتلال (جبال) دارتمور Dartmoor وإكسمور Exmoor في اللسان الغربي الواقع بين قناة بريستول والقناة الإنكليزية. في حين تؤلف جبال البينين Pennines العمود الفقري للنصف الشمالي من إنكلترة، وتمتد طولياً بين نهر تاين Tyne في الشمال ونهر ترنت Trent في الجنوب (قمة كروس فِل 893م Cross Fell)، وتبرز إلى الغرب منها في منطقة البحيرات كتلة جبال كمبريان (كُمبري) Cumbrian بارتفاع أقصاه 931م في قمة سكافيل Scafell. وتمتد على حدودها الشمالية مع اسكتلندة سلسلة تلال شِفيوت Cheviot Hills.

ومناخ إنكلترا بحري عموماً، فالشتاء معتدل والصيف دافئ، والأمطار تهطل طوال العام أكثرها في فصل الشتاء. وتشق أراضي إنكلترة عدة أنهار من أهمها: نهر التيمز Thames الذي يمر وسط لندن، ونهر أوسي، وترنت، وإيري، وتاين. ومن البحيرات: باسِّنثويت Bassenthwaite ، وديرونت وُتر Derwent water، وأُلْسووتر Ullswater، وويندرمير Windermere في منطقة البحيرات.


السكان والاقتصاد

الإنكليز شعب غير متجانس، ففيه الكلت واللاتين (بقايا الرومان) والإنكليز والسكسون والقوط والنورمان والفايكنغ. إضافة إلى الوافدين الجدد في القرنين الماضيين من هنود وباكستانيين وكاريبيين وأفارقة وحوض البحر المتوسط. ويقدر إجمالي عدد سكان إنكلترة بنحو 50 مليون نسمة، أكثر من 70٪ منهم يعيشون في المدن، ويدين أغلبهم بالنصرانية على المذهب الأنغليكاني (البروتستنتي) إضافة إلى المذاهب الأخرى وقرابة 1.5 مليون مسلم.

والاقتصاد الإنكليزي متنوع لوفرة الأرض الخصبة في سهل الوسط الجنوبي، والمواد الخام اللازمة للصناعة (الفحم الحجري بالدرجة الأولى والحديد والمنغنيز والنحاس والزنك والرصاص). وتُنتج إنكلترة الكثير من المحاصيل الزراعية (القمح والشعير والشوندر السكري والخضراوات) وتُربى فيها أعداد كبيرة من الحيوانات (نحو 32 مليون رأس من الأبقار والأغنام والخنازير). وسواحلها مراكز صيد مهمة للأسماك وخاصة منطقة ممر دوفر. وإنكلترة من أولى المناطق الصناعية في العالم، وماتزال متقدمة في صناعاتها التي تشمل أنواع الصناعات الثقيلة والخفيفة كافة.

ومن أهم المدن الإنكليزية: العاصمة لندن[ر]، وبرمنغهام، ومانشستر، وليفربول، وشيفلد، وليدز، وبريستول، وبلايموت، ونيوكاسل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنكلترا.....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: أقسام الترفيه :: السياحة والسفر-
انتقل الى: