منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
السبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
الجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
الجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
الإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
الثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت مايو 29, 2010 3:19 am

شاطر | 
 

 بومباي....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: بومباي....   الأحد يناير 16, 2011 8:22 am




بومباي Bombay مدينة هندية ومرفأ على ساحل الهند الغربي المطل على المحيط الهندي، ويطلق عليها كذلك اسم مومباي Mumbai. وهي عاصمة ولاية ماهاراشترا Marhárash'tra، وأحد المراكز الصناعية والتجارية والعلمية والسياحية المهمة. وهي الأولى في الهند بعدد سكانها البالغ 10 ملايين نسمة، و12.6 مليون مع الضواحي.

ظهر أول تجمع لمدينة بومباي في القرن الثالث عشر في مكانها اليوم. وفي عام 1348 ضمها المسلمون في غوجرات Gujerat إلى مناطقهم. واحتلها البرتغاليون في عام 1534. وفي عام 1661 صارت مستعمرة إنكليزية. وفي عام 1668 استأجرتها شركة الهند الشرقية البريطانية، ومع ما شهدته المدينة بعد ذلك من تقلبات سياسية في ظل السيطرة الإنكليزية فقد تطورت وازدهرت حتى صارت بوابة الهند بعد أن ربطت في عام 1864بالمناطق الهندية الأخرى في الداخل عن طريق سكة حديد عموم الهند، وفتح قناة السويس في عام 1869.

وفي عام 1885 عَقد فيها المؤتمر الوطني الهندي أولى جلساته، ومع استقلال الهند قسمت ولاية بومباي، التي بقيت تضم إقليم السند حتى عام 1937، إلى ولايتين، على أساس لغوي: ولاية غوجرات وحاضرتها مدينة أحمد آباد، وولاية ماهاراشترا التي بقيت بومباي حاضرة لها.

كانت بومباي ذات أهمية اقتصادية وسياسية كبيرة للمصالح الأوربية في شبه القارة الهندية وفي أطراف المحيط الهندي والشرق الأقصى، وخاصة للمصالح البريطانية الاستعمارية. وحافظت على أهميتها في الهند المستقلة عن طريق مينائها العالمي وعلاقاتها الاقتصادية مع العالم، ولاسيما دول شبه الجزيرة العربية. إذ تزودها سلطنة عُمان بالغاز الطبيعي.

كان الموقع الأساسي القديم لمدينة بومباي يتألف من سبع جزر بركانية صغيرة قريبة من الساحل. وقد أدى تطور هذه الجزر التدريجي إلى التحامها وتشكيل قاعدة مدينة بومباي المعروفة اليوم، وتعزل خلفها مسطحاً مائياً واسعاً وعميقاً. كما أن وجود جزيرة سالست Salsette الواسعة إلى الشمال من موقع بومباي الأساسي، مكّن من امتداد العمران بهذا الاتجاه، والتحام الموقع بهذه الجزيرة لتتشكل منها مدينة بومباي الكبرى التي تمتد من الشمال إلى الجنوب بطول يزيد على 25كم. والتي غدت من أكبر التجمعات السكانية والاقتصادية في شبه القارة الهندية. ففي الجهة الغربية شيد الأغنياء أحياءهم الفخمة على طول الجبهة البحرية مثل حي مالا بارMala bar . وفي الجهة الشرقية توسعت منشآت الميناء. أما الجهة الجنوبية، فقد ظل إشغالها ضعيفاً، وخصص معظمها للأبنية الرسمية الحكومية، في حين شغلت الجهة الشمالية بالأحياء الشعبية والصناعية، مثل حي بارِل Parel. وفوق جزيرة سالست، بني بين التلال الصغيرة والبحيرات الشاطئية عدد من الأحياء الصغيرة، وأنشئ مطار سانتا كروز Santa Cruz، وأقيمت حمامات شاطئ جوهو Juhu-Beach الشهيرة.

مناخ بومباي مداري موسمي، حرارته عالية أغلب أيام السنة، تهطل الأمطار صيفاً وتنحبس أكثر من سبعة أشهر. وتغطي الغابات المدارية الرطبة سفوح جبال الغات المطلة من بعيد على السهل الساحلي الضيق. ويوفر ما في هذا الظهير الجغرافي الجبلي والسهلي من غابات ومنتجات زراعية وحيوانية وصناعية قسماً مهماً من حاجات المدينة المتزايدة من الأخشاب والخضراوات والثمار واللحوم والألبان.

يعود سكان بومباي إلى الجماعات الآرية الهندية ـ الأوربية التي قدمت من مرتفعات هندوكوش إلى الأطراف الشمالية الغربية من شبه القارة الهندية، إلا أن هذه الجماعات اختلطت بعناصر مختلفة، منها سكان البحر المتوسط، في المدة الواقعة بين عام 195 ق.م و300م. وجماعات أخرى جاءت مع الفتوحات العربية الإسلامية، تلتها عناصر من المغول المسلمين فيما بين 1219 و1398م، وأخيراً جاء المستعمرون الأوربيون.

ويتكلم السكان اللغة الإنكليزية، لغة رسمية ولغة للتجارة والأعمال إلى جانب المهاراتية والغجراتية والأوردو.

تدين غالبية السكان بالهندوسية مع أقليات إسلامية ومسيحية وطوائف دينية أخرى. ويعمل نحو 40% من القادرين على العمل فيها في الصناعة، ونحو 55% في التجارة والخدمات والتأمينات. وقد ازدهرت بومباي اقتصادياً منذ عام 1850، نتيجة لازدياد حيوية الميناء بعد ربطه بشبكة الخطوط الحديدية الداخلية، ولتوافر مصادر الطاقة من النفط المستخرج من جوارها والطاقة النووية من محطة ضاحيتها ترومبي، كما يصل إليها الغاز من عُمان بالأنابيب. وتتوافر فيها المواد الأولية، وعلى رأسها القطن، ورؤوس الأموال.

وهكذا تركز في بومباي جزء مهم من صناعة الهند، على رأسها الصناعات النسيجية، ولاسيما القطنية، والصناعات البتروكيمياوية، والصناعات الغذائية وفي مقدمتها صناعة السكر، والصناعات الميكانيكية، من آلات وسيارات، والصناعات الكهربائية المتخصصة. إضافة إلى بعض الصناعات الحرفية الدقيقة التي اشتهرت بها المدينة.

ولبومباي وظيفة ثقافية وعلمية واجتماعية، لما فيها من جامعات ومعاهد ومراكز للبحوث، ومؤسسات سياحية كالفنادق وشواطئ السباحة، إضافة إلى استوديوهات صناعة السينما الرائجة والمسارح والحدائق العامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بومباي....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: أقسام الترفيه :: السياحة والسفر-
انتقل الى: