منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
السبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
الجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
الجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
الإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
الثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت مايو 29, 2010 3:19 am

شاطر | 
 

 بويرتوريكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: بويرتوريكو   الأحد يناير 16, 2011 8:50 am



بورتوريكو Puerto Rico دولة في البحر الكاريبي غربي المحيط الأطلسي، وهي من دول الكومنولث الأمريكي، ذات حكم ذاتي، وتعرف بدولة بورتوريكو الحرة، وتنتمي إلى جزر الأنتيل الكبرى. تتألف من أربع جزر مساحتها معاً 8959 كم2، ثلاث منها صغيرة وهـي: فيكس (133.9كم2) Vieques، ومونة (50.5كم2) Mona، وكوليبره (185كم2) Culebra، والرابعة هي الكبرى وهي التي تسمى بورتوريكو. سماها الهنود الحمر بوريكين Boriquen أو بورنكين Borinquen وفي عام 1932 تحوّل الرسم القديم لاسمها من Porto Rico إلى الرسم المعروف اليوم Puerto Rico.

تقع بورتوريكو شمال خط الاستواء بين خطي العرض 17 درجة و55 دقيقة و18 درجة و32 دقيقة شمالاً، وبين خطي الطول 65 درجة و35 دقيقة و67 درجة و17 دقيقة غرباً. ويفصلها عن جزيرة هيسبانيولة (التي تضم هايتي وجمهورية الدومينيكان) في الغرب نحو 120كم، وعن جزر فيرجن في الشرق نحو 64كم.

الجغرافية الطبيعية

تتكوَّن بورتوريكو من التواء جبلي ينتمي إلى السلسلة الرئيسية الممتدة في بقية جزر الأنتيل ودول أمريكة الوسطى. ويقطع وسط بورتوريكو من الشرق إلى الغرب سلسلة جبلية هي السلسلة المركزية التي تعدُّ امتداداً لسلسلة جزيرة هيسبانيولة، وتصل أعلى قممها إلى 1338م فوق سطح البحر. وتنحدر هذه السلسلة باتجاه الشمال والجنوب لتنتهي بسهول ساحلية ضيقة.

تقدر مساحة الأرض القابلة للزراعة في بورتوريكو بنحو ثلث مساحتها. وتُقّطع المرتفعات من الأنهار التي تستخدم في الري وتوليد الطاقة الكهربائية. وأهم هذه الأنهار في بورتوريكو أنهار لويزا Loiza، وأريسيبو Arecibo، ولابلاتة Laplata، وتصب كلها في المحيط الأطلسي.

مناخ بورتوريكو مداري رطب، تعدل حرارته الرياح الشمالية الشرقية. ويصل معدل درجات الحرارة في شهر كانون الثاني وشباط إلى 24 درجة مئوية، وإلى 27 درجة مئوية في شهر تموز. وتزيد كمية الهطل في القطاعات الشمالية والشرقية من الجزيرة عنها في القطاعات الجنوبية والغربية، فيصل متوسط الهطل إلى 2450مم في الجبال، وإلى أقل من ذلك في المناطق الأخرى. وتتعرض بورتوريكو إلى الأعاصير المدارية المعروفة باسم الهوريكان (أو الهريكين) Hurricanes في أشهر آب وأيلول وتشرين الأول.

النبات والحيوان

تغطي النباتات الكثيفة القسم الشمالي من بورتوريكو حيث السهول الرطبة، وتسود الغابة الجافة والسافانا في الجنوب. وتوجد في بورتوريكو آلاف الأنواع من الأشجار والشجيرات مثل جوز الهند والقرم (المنغروف) والخيزران وغيرها. وبورتوريكو غنية بثروتها السمكية المتعددة الأنواع، وفيها أنواع كثيرة من الطيور البرية والضفادع في البحيرات الضحلة والأهوار.

السكان والأنشطة الاقتصادية

وصل عدد سكان بورتوريكو عام 1997 إلى 3.806.000نسمة تقريباً. وتزيد نسبة سكان المدن عما عليه في الأرياف، بسبب الهجرة من الريف إلى المدينة. ويتغير معدل تزايد السكان (12بالألف مابين 1990-1996) في بورتوريكو بوجه عام، بسبب عامل الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

من المدن المشهورة في بورتوريكو سان خوان San Juan العاصمة (433705نسمة)، وهي مدينة قديمة ومركز تجاري ومالي، وتغلب عليها الصبغة الإسبانية. ومدينة بونس (189988نسمة) Ponce على الساحل الجنوبي، وهي منطقة صناعية متطورة، ومدينة ماياغيز (100937نسمة) Mayaguez في الساحل الغربي، وهي مركز للشحن والتوزيع الزراعي.

يعدُّ قصب السكر المحصول الرئيسي في أطراف جزيرة بورتوريكو، ولاسيما الجزء الشرقي من الساحل الشمالي، ويزرع كذلك جوز الهند والقطن والخضروات والأناناس والتبغ والبن.

أنشئت في بورتوريكو منذ الستينات مشروعات مثل توليد الكهرباء لتطوير الاقتصاد. وشجعت الصناعة، فأعفيت المشروعات الصناعية من الضرائب مدة عشر سنوات من إنشائها، مما زاد في عدد المصانع ولاسيما التي انتقلت من الولايات المتحدة إلى بورتوريكو. وأسهمت الصناعات مثل: صناعات الألبان وحفظ الفاكهة والورق والإسمنت والزجاج والأحذية وتربية المواشي، في ارتفاع الناتج القومي. وفي بورتوريكو معادن الذهب والفضة والنحاس والبلاتين والنيكل والزئبق.

لمحة تاريخية

كشف كريستوف كولومبوس جزيرة بورتوريكو في تشرين الثاني عام 1493 وسماها سان خوان باتستا San Juan Bautista، وكان يقيم فيها آنذاك مجتمع من قبائل أرواك الهندية Arawakan Tribe. وفي عام 1508 نزلها الإسبان مستوطنين، وعانت بورتوريكو إهمال الإسبان لها فظهر ذلك سلبياً في المستوى الصحي والاجتماعي والاقتصادي. وفي القرن السادس عشر بدأ الاقتصاد في بورتوريكو بالانتعاش بسبب استخراج الذهب، ثم تراجع نتيجة نضوب مناجمه مما سبب العودة إلى رعي البقر، ثم عاد فانتعش ثانية جراء دخول زراعة قصب السكر في الأراضي السهلية وزراعة البن عام 1736. وفي عام 1898 أسست في بورتوريكو أول حكومة وطنية بعد أن منحتها إسبانية حكماً ذاتياً في العام نفسه. وفي عام 1898 وقعت الحرب الأمريكية الإسبانية، وتنازلت إسبانية عن بورتوريكو للولايات المتحدة الأمريكية. وبقيت بورتوريكو تعاني مشكلات اجتماعية مثل الفقر مع التحسينات التي قامت بها الولايات المتحدة. وفي عام 1917 أُعلنت بورتوريكو أرضاً أمريكية حسب قانون جونز، ولسكانها حق المواطنة الأمريكية.

استقلت بورتوريكو عام 1952 استقلالاً مقيّداً إذ بقيت باختيارها مرتبطة بالولايات المتحدة الأمريكية وعضواً في الكومنولث التابع لها مع ميول معظم السكان إلى الاستقلال التام. وأيد تصويت عام 1967 فكرة الاستمرار في الكومنولث بدل التحول إلى ولاية أمريكية، أو بلد مستقل.

توالى على بورتوريكو منذ عام 1968 حتى عام 1988 عدد من الحكام من مرشحي الأحزاب، إلى أن أجري في عام 1992 استفتاء كانت نتيجته 55٪ لعدم تقرير المصير ذاتياً وصار منذ عام 1993 بيدرو روسيلو P.Rossello حاكماً للبلاد. ويتمتع سكان بورتوريكو بجميع حقوق المواطن الأمريكي عدا حق الانتخاب بالولايات المتحدة الأمريكية، ويمثلهم عضوان في الكونغرس، ولكن من دون حق التصويت.

المظاهر الثقافية

يتكلم نحو 84٪ من السكان اللغة الإسبانية، أما اللغة الرسمية فهي الإنكليزية. وقد شهدت بورتوريكو في تاريخها الحديث تحسناً في قطاع التربية، فازداد عدد طلبة المدارس الابتدائية والثانوية والجامعات والمدارس المهنية. وفي بورتوريكو معهدان للتعليم إضافة إلى جامعة بورتوريكو، والجامعة الكاثوليكية في مدينة بونس، والجامعة الأمريكية للعلوم التطبيقية في سان جرمان San German، ومعهد للفنون في العاصمة سان خوان، وعدد من المكتبات منها مكتبة كارنيجي Carnegie في العاصمة وهي ترسل الكتب إلى أنحاء الجزيرة كافة. تناقصت نسبة الأميّة في بورتوريكو فوصلت إلى 11٪ عام 1980 وصارت شبه معدومة عام 1987.

ولفن الحفر على الخشب المسمى سانتوس Santos شهرة شعبية في بورتوريكو، وكذلك الموسيقى الشعبية التي تدعى ديسيما Decima.

وظهر في منتصف القرن التاسع عشر عدد من الشعراء والصحفيين والمسرحيين الذين عملوا في أكثر من مجال، مما ساعد على إغناء التراث الأدبي ومنهم المسرحي والروائي والشاعر إلياندرو تابيا (1826-1882) Alejandro Tapia. والشاعر وكاتب المقالة لويس بالس ماتوس (1899-1959) Luis Pales Matos وغيرهما.

ويغلب على الهندسة المعمارية في بورتوريكو الطابع الإسباني، ويبدو ذلك في منازل مدينة سان خوان القديمة. وفي محيطها أيضاً الآثار والمناطق السياحية الجذابة ومنها التي تعرف بالكوماندنت Elcomandante، إضافة إلى مناطق الشاطئ الشرقي التي تجذب السياح
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بويرتوريكو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: أقسام الترفيه :: السياحة والسفر-
انتقل الى: