منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
السبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
الجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
الجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
الجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
الإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
الثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ السبت مايو 29, 2010 3:19 am

شاطر | 
 

 قبيلة الزولو...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: قبيلة الزولو...   الأحد يناير 23, 2011 8:35 am





الزولو Zoulous (Zulu) قبيلة إفريقية كبيرة تنتمي إلى شعب البانتو ،وتتحدث لغة تصنف مع لغات البانتو الجنوبيين . يتصف أفرادها عموماً بالصفات المميزة لهذا الشعب، قاماتهم متوسطة الطول والرأس طويل والأنف ضخم أفطس، و لون بشرتهم بني مائل للاصفرار بسبب اختلاطهم الكبير مع قبائل البوشمن والهوتنتوت التي يغلب عليها هذا اللون.

استقر الزولو منذ القرن الخامس عشر على ضفة نهر تيوغيلا Tugela في إقليم ناتال Natal الذي يقع اليوم في أراضي جمهورية جنوب إفريقيا.

عاش الزولو في قرىً مسورة تسمى الكرال Kraal، في تجمعات تتكون من أسرة أساسية، يحيط بها بيوت الأبناء المتزوجين وحولهم ماشيتهم، وتتبع كل أسرة مساحة من الأرض تقوم النساء بزراعتها بالحبوب والخضار، أما الرجال فيعملون في الرعي.

نظام الزولو الاجتماعي نظام أبوي (ينسب فيه الأبناء للأب وليس الأم)، وهم يعرفون تعدد الزوجات ويعدون الماشية معياراً للثروة.

يدين الزولو بعبادة الأرواح Animism التي تعتقد بوجود كائنات علوية خارقة، وهم يؤمنون بوجود «الأنكولنكولو» Unkulukulu (ومعناها الأزلي)،الموجد لكل الأشياء والمسيطر على كل الكون، ويعزون الكوارث التي تحل بهم إلى غضبه، والنعم التي تحل بهم إلى رضاه، ويؤدي الطبيب ـ الساحر دور الوسيط إلى عالم الأرواح.

لمحة تاريخية

عندما حل الزولو قرب نهر تيوغيلا، كانوا قبيلة صغيرة تدعى نغوني (أي الصغار)، زاد عددهم بمرور الزمن، وبدؤوا يطمحون إلى كيان خاص بهم، وكانت لهم مناوشات مع جيرانهم. و في منتصف القرن التاسع عشر ظهر شاكا Chaka أعظم زعيم للزولو (حكم1818ـ 1828) فخاض حروباً دموية ضد جيرانه، أبيد فيها الآلاف، وتمكن بوساطة أسلحته الفتاكة وأساليب القتال الجديدة التي ابتدعها، من بسط سيطرته على المناطق المجاورة غرباً وراء جبال دراكنزبرغ، وأيضاً نحو الجنوب، وما لبث أن أعلن نفسه ملكاً على القبيلة بعد أن غير اسمها إلى الزولو، ومعناها «أبناء السماء».

أحدث حكم شاكا تغييراً جذرياً في حياة الزولو، إذ مارس حكماً استبدادياً، وعد نفسه المالك المطلق لجميع أراضي الزولو، وكان يعدم الأسرى بالمئات،إلا إذا قبلوا التخلي عن هويتهم لينخرطوا في فرق الزولو المحاربة، وهكذا كبرت القبيلة وتوسع نفوذها وأملاكها. ولكن كان هذا العهد عهد اضطراب في المنطقة برمتها، وبالغ شاكا في استبداده ودمويته، فقتله أخوه غير الشقيق دينغان Dingaan وحل مكانه، إلا أنه قتل أيضاً على يد البوير انتقاماً منه لقتل 70شخصاً منهم جاؤوا ليفاوضوه على ملكية بعض الأراضي. تعاقب على الحكم من بعده عدة ملوك ضعاف خضعوا للسيطرة الاستعمارية، ففي هذه المدة تعاظم نفوذ البوير وحمي التنافس على الأراضي بينهم وبين البريطانيين، وكانت النتيجة أن انكفأ الزولو إلى موطنهم الأصلي الذي يمتد على مساحة تقارب 27ألف كم2،و يقع اليوم بين موزامبيق من الشمال وسوازيلند من الشمال الغربي ومن الجنوب نهر تيوغيلا،وترك لهم استقلالهم حتى عام 1887 حينما أعلنت بريطانيا بلاد الزولو مستعمرة بريطانية، ثم ما لبثت أن ألحقت بمقاطعة ناتال عام 1897، وبذلك كانت نهاية مملكة الزولو.

يبلغ عدد الزولو اليوم نحو مليونين ونصف المليون نسمة،يعملون عمالاً في المزارع الكبيرة وفي المناجم، وبعد أن هجروا أسلوب حياتهم التقليدي استقروا في القرى والبلدات القريبة من أماكن عملهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة الزولو...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: الأقسام العامة :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: